التركيب الكيميائي للذهب

التركيب الكيميائي للذهب :
يتركب المعدن كيميائيا من عنصر الذهب وغالبا يحتوي على كميات متفاوتة من الفضة (قد تصل إلى 40%)، وكذلك يحتوي على الحديد والرصاص والبزموت.
 ينصهر الذهب بسهولة في درجة الانصهار
 ينصهر الذهب بسهولة في درجة الانصهار

 ويعرف الذهب الذي يحتوي على كميات عالية من الفضة (من 20 إلى 40%) باسم الاليكتروم. ينصهر المعدن بسهولة في درجة الانصهار (1064.43م) و يغلي عند درجة الغليان ما بين  2600 مئوية و 2807 مئوية 


"خواص الذهب الكيمائية "
 العدد الذري : 79
الكتلة الذرية : 196.967
درجة الإنصهار : 1064.43 درجة مئوية
درجة الغليان : 2807 درجة مئوية
الكثافة : 19.32 جم/سم3
التكافؤ : 3,1
التوزيع الإلكتروني :Xe] 4F14.5d10.6S1]

الذهب معدن غير نشط كيميائيا وبالتالي فهو لا يتأكسد و لا يصدأ  ولا يتأثر بمعظم الأحماض  ولا يذوب في الأحماض المختلفة ولكنه يذوب في الماء الملكي (مخلوط من حمض النيتريك  وحمض الهيدروكلوريك Aqua rgia )
وهو موصل ممتاز للحرارة والكهرباء ولا يفوقه في خاصية توصيل الكهرباء و الحرارة  إلا الفضة والنحاس، لكنه يقاوم عوامل الجو بعكس هذين الفلزين، لذا فهو عنصر مثالي في مجال الالكترونيات.
ويعتبر معدن ثقيل ، وأثقل بمرتين تقريبا من الحديد ، بحيث ان مترا مكعبا واحدا من الذهب الخالص يزن اكثر من 20 طنا .
صور تواجد الذهب في الطبيعة
صور تواجد الذهب في الطبيعة

الذهب الصرف ( النقي ) معدن طري وسهل الطرق حيث يمكن طرقه و بسطه على شكل صفيحة سمكها جزء من الميكرون و الميكرون هو جزء من مليون من المتر هذه الصفيحة رقيقة لدرجة تمكن الضوء من اختراقها هو من المعادن اللينة القابلة للسحب بحيث مكن تحويل غرام واحد منه إلى سلك طوله ثلاثة كيلومترات دون أن ينقطع فالصفات الفيزيائية جعلته معدناً مفضلاً للصاغة وخبراء المعادن ،  وهذه الخواص ترشحه أيضاً لتطبيقات هامة في مجالات الصناعات الجوية و الفضائية و الالكترونيات و حتى الصيدلة و الطب. غير أن الذهب لايستخدم عملياً في حالته الصرفة بل يمزج مع معادن أخرى بنسب متفاوتة وخصوصاً النحاس لأنه أطرى من أن يستخدم صرفاً.

سبائك ذهب
سبائك من الذهب الخالص

موضوعات ذات صلة
مراحل تحويل «التراب» إلى «ذهب»
التنقيب عن الذهب باستخدام خرائط جوجل ايرث - Gold mining by Google Earth  
اماكن تواجد الذهب في السودان
يتم التشغيل بواسطة Blogger.