الرئيسية استخدام الذهب في الحلي والمجوهرات و الصناعة

استخدام الذهب في الحلي والمجوهرات و الصناعة

يكثر استخدام الذهب في الحلي والمجوهرات والذهب الأصفر هو الذي يتم الحصول عليه بعد خلطه مع النحاس والفضة بنسب متفاوتة ينتج عنه عيارات الذهب المتعددة، ويتم قياس درجة نقاوة الذهب بالأجزاء (جزء من الألف) أو بالعيار حسب المقياس الأمريكي، فمثلا درجة النقاوة 1000 تقابل العيار 24، ودرجة النقاوة 875 تقابل العيار 21، بينما 750 تقابل العيار 18، وعموما فإن اللون يميل إلى الشحوب كلما تم إنقاص رقم العيار أي نقصت كمية الذهب في السبيكة. أما الذهب الأبيض فهو ذهب ممزوج بالقصدير أو البلاديوم من أجل إكسابه اللون الأبيض ويستخدم الهذب الأبيض عادة لأطقم المجوهرات.
 
خواتم ذهب

استخدامات الذهب في الصناعة

للذهب استخدامات عديدة في الصناعات المختلفة، فهو يدمج مع عناصر من المجوهرات الذهبية ذات درجة الحرارة العالية للحام الصلب أو النحاس الأصفر كما ويستخدم في دمغ الجودة، ويستخدم أيضا على بعض الاسطوانات الراقية كطبقة عاكسة.

 استخدامات الذهب في المجالات الطبية

اكتشف الباحثون والعلماء فوائد استخدام الذهب في العديد من المجالات الطبية، فعلى سبيل المثال نجده يستخدم في طب الأسنان نظرا لليونته ومقاومته للتآكل في الفم. كما ويستخدم محلول الذهب في علاج الروماتيزم والتهابات العظام. ويستخدم الذهب المشع (198) في علاج بعض أنواع السرطان.

استخدامات الذهب في الطعام والشراب

قد يستغرب البعض من هذه المعلومة، فالذهب اليوم يستخدم في المواد الغذائية ويحتوي على عدد (E175) كما وتستخدم أوراق الذهب، على بعض الأطعمة والحلويات والمشروبات للتذوق وكمكونات زخرفية.
 
 
استخدام الذهب في الحلي والمجوهرات و الصناعة 4.50/5 (90.00%) 152 votes
موضوعات ذات صلة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.