أنواع تجارة الذهب

يوجد الكثير من أنواع تجارة الذهب "استثمار الذهب" حيث تتحدد هذه التجارة على حسب نوعية الذهب نفسه و أيضاً التجار و سوق الذهب و لا ننسى أيضاً المشترى ، فنوعية سوق الذهب تحدد المشترى التى يتقدم أليها للشراء و أيضاً نوع الذهب يحدده المشترى الذى يريده ، فهناك أنواع للذهب تحدد التجارة عليه.
1- تجارة الذهب الخام ( الذهب الملموس):
الذهب الخام و يقصد به الذهب فى أشكاله الملموسة من سبائك و عملات ذهبية ، ذات النقاء العالى كعيار 24 و ذلك دون الحلى و المجوهرات. فإذا كنت من مفضلى تجارة الذهب الخام ، فلديك الأن طريقين لشراء الذهب للاستثمار ، و هذا فى شكل سبائك ذهبية أو عملات ذهبية ، و المهم معرفة كيف تتم التجارة الصحيحة بالذهب؟ و الأطلاع المستمر على سعر سوق الذهب ، متى تبيع الذهب؟ و متى تشتريه؟
 

2- سبائك الذهب :
التجارة في سبائك الذهب
سبائك الذهب
سبائك الذهب
هى لها العديد من الأنواع المختلفة فى الاشكال و الاوزان ، كما يوجد منها بالاوقية ، و هذا النوع هو التى يتناسب مع صغار المستثمرين فى الذهب ، فينما تتوافر وحدات اعلى مثل سبائك الذهب ذات وزن 400 اوقية او كيلو من سبيكة الذهب الخالص ، و التجارة في سبائك الذهب تتناسب أكثر مع كبار المستثمرين فى الذهب او المستثمرين فى البنوك ، و مهما اختلفت اشكال سبائك الذهب مازال توجد لها خيارات لجميع من يري أنه يستطيع أن يقوم بتجارة الذهب عن طريق بيع و شراء السبائك الذهبية. و يفضل للعمل على الاستثمار الناجح فى الذهب ، ان تكون السبيكة قطعة واحدة ، لان التاجر سوف يقوم بأخذ عمولة على كل قطعة عند الشراء. و هذا يقلل من الارباح عند البيع ، ثم بعدها يبدأ الترقب لحين ارتفاع اسعار الذهب ، و البيع وقتها.

3- العملات الذهبية :
تجارة العملات
العملات الخالصة من الذهب
العملات الخالصة من الذهب
 
 يوجد من العملات الذهبية اشكال عديدة ،منها العملات الخالصة من الذهب و لكنها غير مشكلة بأى من الرسومات ، و هناك عملات أخرى يأتى بعض منها مضاف إليه النحاس و تحتوى على حوالى 91.67 % ذهب خالص و الباقى نحاس ، و ذالك لسهولة تشكيلها و رسم بعض العلامات عليها ، و تعتبر العملات الذهبية رائجة جداً لدى هواة جمع العملات ، و لكنها لا تناسب كلياً مع الاستثمار فى الذهب ، و ذلك للمبالغ الكبيرة نظرا لارتفاع بعض التكاليف عليها ، و عادة ما تكون العملات الذهبية مختومة بدولة المنشأ أو المورد و ذلك مع ذكر عدد الجرامات ، و أيضاً نوعية الذهب المصنوعة منه. فالأستثمار على العملات الذهبية يعتمد على الفن و المبالغ الكبيرة و حسن أختيار نوعيتها.

4- تجارة الذهب المستعمل ( الذهب الكسر ) :
بيع وشراء الذهب المستعمل
الاستثمار في الذهب المستعمل او تجارة الذهب المستعمل موجودة في غالبية محال الذهب ، و هى من نوع من أنواع التجارة التى يلجأ إليها تجار المعدن الأصفر ( الذهب ). و الذهب المستعمل هو الذهب الذي يباع الى الصائغ ، فيعمل الصائغ على القيام بحرقه ، و ذلك لازالة الشوائب الموجودة به الناتجة عن الاستعمال ، أو يتم خصم نسبة من الوزن عند الشراء ، و ذلك يحدث في حال عدم اللجوء الى عملية الحرق ، كما يتم أيضاً التخلص من الفصوص و الاحجار الكريمة ، ان وجدت مع الذهب.
 
موضوعات ذات صلة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.