الرئيسية توقعات بارتفاع أسعار البلاتين في 2013 بسبب شح المعروض

توقعات بارتفاع أسعار البلاتين في 2013 بسبب شح المعروض

شهدت جنوب إفريقيا التي تسهم بـ 80 في المائة من معروض البلاتين تراجعا في الإنتاج بسبب إضرابات وتوقفات فرضتها الحكومة. رويترز
شهدت جنوب إفريقيا التي تسهم بـ 80 في المائة من معروض البلاتين تراجعا في الإنتاج بسبب إضرابات وتوقفات فرضتها الحكومة. رويترز

قال محللون خلال مؤتمر لصناعة البلاتين أمس: إن أسعار المعدن قد ترتفع في 2013 مع امتصاص الأسواق للمعروض المحدود من جنوب إفريقيا المنتج الرئيس للمعدن، ما سيدفع سعر البلاتين لتجاوز سعر الذهب. وتسهم جنوب إفريقيا بنسبة 80 في المائة من معروض البلاتين، وشهد منتجوها تراجعا حادا في الإنتاج على مدى العام المنصرم، بسبب إضرابات عمالية وتوقفات فرضتها الحكومة، لأسباب تتعلق بعوامل السلامة، ما دفع بالأسعار إلى أعلى مستوياتها في أكثر من ثلاثة أشهر. وقال جيريمي ايست مدير تداول المعادن في "بنك ستاندرد تشارترد" على هامش معرض الذهب العالمي في الهند: إن منتجين رئيسين قد يبدؤون إغلاق مناجم، بسبب ارتفاع تكاليف العمالة والطاقة، وفقا لـ "رويترز". وقال ايست: "من حيث العوامل الأساسية فإننا نراهن على ارتفاع البلاتين، ونشعر أن مناجم جنوب إفريقيا ستضطر إلى وقف الإنتاج، لذا فإن المعروض سيقل".
وقال ايست: إن أسعار الذهب قد ترتفع إلى 1750 دولارا للأوقية (الأونصة) بزيادة 5 في المائة عن المستويات الحالية بحلول كانون الأول (ديسمبر) بفعل المخاوف إزاء منطقة اليورو وخطط التحفيز الاقتصادي المتوقعة.
وقال جيفيري رودس مدير تداول المعادن النفيسة لدى "آي إن تي إل" للسلع الأولية: إن العلاوة السعرية للبلاتين مع الذهب ستبلغ 200 دولار للأوقية في غضون ستة أشهر بفعل زيادة حادة بدعم مخاوف بشأن المعروض. وقال رودس على هامش المعرض: "على مدى الأشهر الثلاثة الماضية: رأينا البلاتين بأسعار أقل بكثير من الذهب، وبما يصل إلى 200 دولار وهو أمر غير منطقي، ولا سيما بالنسبة لمعدن معرض لصدمات في المعروض". 
 
ويقل سعر البلاتين حاليا 144 دولارا للأوقية عن الذهب، وقد ترتفع أسعار المعدن الأبيض إلى ألفي دولار بنهاية كانون الأول (ديسمبر) حسبما ذكر رودس. وقال: "تكمن الفرصة الحقيقية في تداول البلاتين مقابل الذهب. لا أرى أي مبرر لانخفاض سعر البلاتين عن سعر الذهب"
يتم التشغيل بواسطة Blogger.